الإضراب يعود لوزارة أمزازي

23 نوفمبر 2019
الإضراب يعود لوزارة أمزازي

المعركة

بعد هدوء مؤقت، تعود الإضرابات إلى قطاع التعليم وذلك بإعلان التنسيق النقابي الخماسي لأطر هيأة التوجيه والتخطيط التربوي عن خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 11 و12 دجنبر المقبل، مرفوقا بوقفة احتجاجية أمام وزارة التربية يوم الأربعاء 11 دجنبر ومسيرة ذهابا وإيابا بين الوزارة والبرلمان ووقفة أمام البرلمان واعتصام أمام الوزارة حتى العاشرة ليلا.

وجاء هذا الإعلان عن هذا الإضراب من قبل النقابة الوطنية للتعليم cdt والجامعة الحرة للتعليم ugtm والنقابة الوطنية للتعليم fdt والجامعة الوطنية للتعليم umt والجامعة الوطنية للتعليم fne، في إطار تنفيذ الشطر الأول من برنامجها النضالي، والذي سيكشف عن تفاصيله كاملة في ندوة صحفية تنظمها تنسيقية النقابات الخمس يوم الخميس 4 دجنبر المقبل بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، كما سيخوض نفس التنسيق إضرابا وطنيا يوم الثلاثاء 7 يناير المقبل مع وقفات احتجاجية جهوية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وسطر التنسيق النقابي الخماسي  ملفا مطلبيا بهدف إرجاع الحق في تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي بعد الترقي للدرجة الأولى لأفواج ما بعد 2004 وذلك بتمديد العمل بالمادة 107 مكررة من المرسوم رقم 2.11.622 الصادر بتاريخ 25 نونبر 2011 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

ويجدد كذلك التنسيق التقابي مطالبته بترقية المستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى وتغيير إطارهم من مستشار في التوجيه التربوي ومستشار في التخطيط التربوي الى مفتش في التوجيه التربوي ومفتش في التخطيط التربوي”، ودعوته إلى “مراجعة شاملة ومستعجلة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي عدد 2.85.723 والصادر بتاريخ 6 ابريل 1987 بما يسمح بولوج أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الثانية بفترة تكوينية لمدة سنتين ثم التخرج بالدرجة الأولى، على غرار مركز تكوين المفتشين”.

كما تطالب النقابات الخمس بالرفع من التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي وخلق تعويضات جزافية لغير المستفيدين منها: تعويضات عن التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات عن الأتعاب والعمل خارج أوقات العمل الرسمية بالنسبة لأطر التخطيط التربوي.

يشار إلى أن النقابات سبق لها وهددت وزارة أمزازي بدخول ساخن في حالة عدم تحقيق مطالبها، لتنضاف لتهديدات المتعاقدين بشل المدارس المغربية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق