اوزين يدخل على خط خرق الدستوري الصادر عن مدرسة فهد للترجمة بطنجة في حق الامازيغية

18 يوليو 2024
اوزين يدخل على خط خرق الدستوري الصادر عن مدرسة فهد للترجمة بطنجة في حق الامازيغية

المعركة/أ.الحافيظي

دخل محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية والنائب البرلماني عن ذات الحزب على الخرق الدستوري السافر الصادر عن مدرسة فهد للترجمة بطنجة في حق الامازيغية، حيث وجه سؤال كتابي إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وقال اوزين في سؤاله: ىفي خطوة خطيرة وشاردة عن مقتضيات المغرب الدستوري، وفي سابقة من نوعها، اقدمت مدرسة فهد للترجمة بطنجة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي على اعتبار الأمازيغية لغة اجنبية في وطنها، وهو ما اعتبرناه إساءة صادحة من مؤسسة تعتبر مرجعا للترجمة، ولا تتوانى في ترجمة الهوية الى دخيل. في جهل أو ربما في تنكر صارخ للمرجعيات والمقتضيات ذات الصلة،  وذلك في منشور رسمي صادر عنها ينظم مباراة الولوج الى اسلاكها برسم الموسم الجامعي الجديد، حيث نص هذا المنشور على اختبارين يتعلق الأول «بالترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأجنبية: فرنسية، انجليزية، اسبانية، ألمانية، امازيغية “. ويتعلق الاختبار الثاني بالترجمة من هذه ” اللغات الأجنبية وضمنها “الامازيغية” المصنفة في ذيلها إلى اللغة العربية”.

واكد النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية أنه: “تزداد فظاعة هذا الخرق السافر وغير المسبوق لدستور المملكة، سواء في تصديره او في فصله الخامس من خلال البيان الصادر عن بعض أساتذة هذه المؤسسة الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود واللذين رفضوا فيه فتح مسلك للترجمة يضم اللغة الأمازيغية مع تكريس الصفة الأجنبية لها”.

وأضاف أوزين: “أن هذا الخرق الجسيم  للدستور كما لكل القوانين التنظيمية المؤسسة من قبيل القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي ، والقانون التنظيمي لتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ينسف في العمق كل جهود الدولة لإنصاف الامازيغية بقيادة جلالة الملك حفظه الله، كما يعري هشاشة الخطوات الحكومية المتخذة في هذا الاتجاه”.

وأكد أمين عام حزب الزايغ أن “المسؤولية السياسية للحكومة ثابتة في هذا الانزياح الخطير عن كل هذه  الثوابت الوطنية الجامعة على اعتبار أنه صادر  في جوهره عن  جامعة مغربية عمومية، وليس فقط عن فرع من فروعها، تمول من ضرائب المغاربة من أجل المغاربة لتتنكر لمكون أساسي من هويتهم الأصيلة”.

ودعى اووين الوزير المسؤول عن القطاع، الى التدخل العاجل لوقف هذه السقطة المخالفة للدستور والقانون. مسائلا إياه عن مآل المخطط القطاعي لترسيم الأمازيغية في هذا القطاع الوزاري طبقا لأحكام القانون التنظيمي لتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق