بسبب نواب من العدالة والتنمية.. الوزير العلمي يهدد بالاستقالة من الحكومة

16 فبراير 2020
بسبب نواب من العدالة والتنمية.. الوزير العلمي يهدد بالاستقالة من الحكومة

المعركة _ الرباط

بعد موجة الانتقادات الموجهة إليه بسبب تصريحاته بخصوص المفاوضات مع تركيا حول اتفاقية التبادل الحر، هدد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي بتقديم استقالته من الحكومة.

وانتقد العلمي خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية، يوم الأربعاء الماضي، تصريحات بعض البرلمانيين المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية، والذين اتهموه بخدمة مصالح بلدان أخرى، وليس مصالح المغرب، بسبب لهجته “القاسية” مع الطرف التركي.

واعتبر الوزير، أن ما يروجه بعض البرلمانيين مجرد “هراء”، في الوقت الذي يحاول فيه إيجاد حلول ناجعة لجدل اتفاقية التبادل الحر مع تركيا وإعادة التفاوض لتحقيق مصلحة المغرب.

وأوضح العلمي، أن مفاوضاته مع الطرف التركي، تمكنت من تحقيق نتائج جيدة، حيث تم التوافق بين البلدين على إعادة مراجعة الاتفاقية التي تتسبب للاقتصاد المغربي بعجز يقدر بـ1,2 مليار دولار.

وكان عدد من برلمانيي العدالة والتنمية، قد وجهوا انتقادات للعلمي بعد أن صرح أن المغرب مستعد لتمزيق اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، في حال لم يتم التوصل إلى حل للمشاكل الواردة فيها، غير أنه تمكن من التوصل إلى اتفاق مع نظيرته التركية لتعديل الاتفاقية بما يخدم المصالح الاقتصادية للمغرب.

اتفاق التبادل الحر بين المغرب وتركيا، كان قد أثار جدلا بعد أن طالب عدد من الفاعلين الاقتصاديين بمراجعة مضامينه، نظرا للأضرار التي تلحقها بالاقتصاد الوطني، حيث كشف التقرير الاقتصادي والمالي المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2019، أن المبادلات التجارية بين البلدين وخاصة من جانب تركيا شهدت زيادة مرتفعة منذ دخول الاتفاقية حيز التطبيق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق