تمثيلية النساء .. هذا ما أسفرت عنه انتخابات الثامن من شتنبر

25 سبتمبر 2021
تمثيلية النساء .. هذا ما أسفرت عنه انتخابات الثامن من شتنبر

المعركة

أسفرت انتخابات الثامن من شتنبر عن دخول 95 امرأة إلى مجلس النواب، منهن خمس نساء فقط  ترشحن خارج اللوائح الخاصة بالنساء في الدوائر الجهوية، و90 امرأة عبر اللوائح الجهوية.

95 نائبة برلمانية تعد نسبة بعيدة كل البعد عن النصف، مما يطرح سؤال المناصفة والتمثيلية النسوية، وعدم جدية الأحزاب في منح الثقة للنساء للترشيح الميداني في دوائر انتخابية لتقريبهن من المواطن عوض الاكتفاء فقط باللوائح الجهوية التي عرفت ريعا عائليا حيث تم إقصاء أغلب مناضلات الأحزاب وتعويضهن بقريبات قيادات حزبية.

وتمكنت امرأة وحيدة من رئاسة مجلس جهة وهي امباركة بوعيدة عن حزب التجمع الوطني للأحرار التي أعيد انتخابها رئيسة لجهة كلميم واد نون.

في حين تم انتخاب ثلاث نساء “عمدة” لثلاث مدن كبرى: مراكش، الدار البيضاء والرباط، وهن فاطمة الزهراء المنصوري عن حزب الأصالة والمعاصرة ونبيلة الرميلي عن حزب التجمع الوطني وأسماء اغلالو عن حزب الأحرار.

فيما تم انتخاب شابات على رأس عدد قليل من الجماعات القروية، وهو عدد لا يليق بنسبة المشاركة المرتفعة للمرأة المغربية في انتخابات الثامن من شتنبر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق