عاجل… المعارضة تتحرك للإطاحة بحكومة العثماني

25 مايو 2021
عاجل… المعارضة تتحرك للإطاحة بحكومة العثماني

المعركة/أ.الحافيظي 

قالت مصادر عليمة إن هناك تحركات جادة للمعارضة من أجل طرح ملتمس الرقابة، وإسقاط الحكومة، حيث تجري أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية تحركات واسعة النطاق من أجل جمع التوقيعات اللازمة.

وقال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في وقت سابق أن تصويت فريق العدالة والتنمية ضد مشروع تقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي يهدد باندثار الائتلاف الحكومي، معلنا عن اتفاق بين أحزاب المعارضة على تقديم ملتمس الرقابة في حالة تصويت الحزب الأغلبي ضد المشروع، لأن هذا التصويت سيكون، حسب قوله سلوك خطير على الديمقراطية.

وينص الفصل 105 من الدستور على أنه لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس  للرقابة؛ ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

ولا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم. لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على إيداع الملتمس؛ وتؤدي الموافقة على ملتمس الرقابة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية. وإذا وقعت موافقة مجلس النواب على ملتمس الرقابة، فلا يقبل بعد ذلك تقديم أي ملتمس رقابة أمامه، طيلة سنة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق