مجلس النواب يصوت على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي ورفض نواب العدالة والتنمية

26 مايو 2021
مجلس النواب يصوت على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي ورفض نواب العدالة والتنمية

المعركة

صوت مساء اليوم الأربعاء مجلس النواب على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي بالموافقة، وجاءت نتيجة التصويت 119 نائب مع المشروع مقابل معارضة 49 نائبا عن فريق حزب العدالة والتنمية.

واتضح من جلسة مجلس النواب غياب كبير لنواب العدالة والتنمية حيث لم يحضر سوى 49 في حين لو حضر الفريق كاملا لكانت هناك صعوبة في تمرير القانون، مما يطرح التساؤل حول جدية معارضة العدالة والتنمية للقانون؟ إذ يمكن اعتبارها مجرد استغلال لفرصة سياسية أتيحت لحزب الخطيب للقيام بحملة انتخابية قبل الأوان.

وبرر فريق العدالة والتنمية رفضه لمشروع القانون بكونه لم يتم الأخذ بمقترحاته الداعية إلى توسيع الاستشارة حوله لتشمل رأي المؤسسات الدستورية؛ من بينها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومجلس حقوق الإنسان، إضافة إلى عدم قبول مقترح بتنظيم مهمة استطلاعية إلى شمال المغرب للوقوف على واقع مزارعي “الكيف”.

واعتبر فريق حزب الخطيب أن تصويته بالرفض جاء نتيجة “تجاهل المقاربة التشاركية في ملف كبير وخطير يتطلب أخذ كافة الاحتياطات واستطلاع جميع الآراء في ملف لا يتطلب أي استعجال أو تسريع”.

وقال خبراء أن تصويت حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة ضد قانون مر من قناة المجلس الحكومي يمكن اعتباره ظاهرة سياسية غير أخلاقية تستوجب المساءلة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق