مجلس النواب يصادق اليوم على قانون “ثورة” الحماية الاجتماعية للمغاربة

15 مارس 2021
مجلس النواب يصادق اليوم على قانون “ثورة” الحماية الاجتماعية للمغاربة

المعركة

يشهد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسة خاصة تصادق فيها الغرفة الأولى في جلسة تشريعية، على مشروع القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، والذي بمثل ثورة حقيقية أطلقها الملك محمد السادس لتوفير الحماية الاجتماعية لعموم المغاربة.

تم التنصيص في المادة الثانية على أن “الحماية الاجتماعية” في مدلول هذا القانون الإطار تشمل الحماية من أربعة مخاطر تهم مخاطر المرض، والمخاطر المرتبطة بالطفولة وتخويل تعويضات جزافية لفائدة الأسر التي لا تشملها الحماية من هذه المخاطر، والمخاطر المرتبطة بالشيخوخة، فضلا عن مخاطر فقدان الشغل.

وأكدت المادة 4 على أن تعميم الحماية الاجتماعية سيتم دون الإخلال بالسياسات العمومية الأخرى التي تعتمدها الدولة في مجال الحماية الاجتماعية، مما يعني، حسب وزير الاقتصاد والمالية، تواصل تنفيذ السياسات القطاعية في مجال الحماية الاجتماعية وفق الأهداف المحددة لها، بما في ذلك السياسات الموجهة للأشخاص المسنين، والأشخاص في وضعية إعاقة، والشباب، وبالتالي فلن يكون هناك إقصاء لأي فئة من الفئات الاجتماعية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق