منتخبون ومسؤولون في ورطة..”تقارير” المالية تخرج إلى العلن

1 يونيو 2021
منتخبون ومسؤولون في ورطة..”تقارير” المالية تخرج إلى العلن

المعركة/الرباط 

نجحت لجنة مراقبة المالية العامة لمجلس النواب، في إقناع وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون بنشر ملخصات لتقارير الافتحاص التي تقوم بها المفتشية العامة للمالية، في خطوة من شأنها أن تزيد فضح ملفات الفساد التي تقف عليها المفتشية.

وبعد نقاش مطول شهده اجتماع للجنة أمس، أعلن وزير المالية موافقته على نشر ملخصات لعمل المفتشية، وذلك بعدما أبدى في البداية رفضه نشر أعمالها، باعتبار الطابع الداخلي لمهام المفتشية التابعة للوزير، في وقت تشبث اعضاء اللجنة بتوصية تدعو إلى نشر التقارير.

وخلص التوافق الذي حصل داخل اللجنة إلى الخروج بتوصية تؤكد على نشر ملخص تقارير المفتشية العامة للمالية المرتبطة بمهام الرقابة المالية أو الافتحاص الخاص بالمؤسسات والمقاولات العمومية في إطار المهام ذات الصلة التي تقوم بها، غير أنه لن تتم الإشارة إلى المعطيات الخاصة وتلك التي تكشف عن هوية الأفراد.

وتعتبر المفتشية العامة للمالية جهاز ساميا للرقابة. ويقوم هذا الجهاز بمراقبة مصالح الصندوق والمحاسبة لدى المحاسبين العموميين وموظفي الدولة والجماعات المحلية بشكل عام، ومراقبة تسيير المحاسبين والتأكد من قانونية العمليات المسجلة في حسابات الآمرين بالمداخيل والنفقات العمومية وكل متصرفي الدول.

كما تقوم المفتشية بافتحاص المشاريع العمومية الممولة من طرف الهيآت الأجنبية كالبنك الدولي للإعمار والتنـمية “BIRD”، والبنك الإفريقي للتنمية “BAD”، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ” PNUD “. وتتبنى المفتشية في هذا الإطار مقاربات جديدة تتماشى مع تلك المعمول بها على الصعيد الدولي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق