نزار بركة يفرض اللغة العربية في قرارات وزارته ويقصي الأمازيغية

7 يناير 2022
نزار بركة يفرض اللغة العربية في قرارات وزارته ويقصي الأمازيغية

المعركة/أ.الحافيظي

طالب وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مصالح وزارته إلى التقيد بمقتضيات إلزامية استعمال اللغة العربية، وتحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة للعموم باللغة العربية.

وبعث بركة بمراسلة، إلى المديرين العامين والمديرين المركزيين ومديري المؤسسات العمومية والمديرين الجهويين والاقليمين، العاملين بمختلف مصالح الوزارة، يذكر فيها بإلزامية استعمال اللغة العربية، وذلك بعد أن لوحظ أن بعض مصالح الوزارة لم تفعل بعد المقتضيات المتعلقة بإلزامية استعمال اللغة العربية في تحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات الموجهة للعموم.

واستند بركة في مراسلته حول إلزامية استعمال اللغة العربية، على مقتضيات الفصل الخامس من دستور المملكة الذي نص على اعتبار “العربية اللغة الرسمية للدولة”، وتعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها، ولم يذكر نزار أي إشارة إلى رسمية اللغة الأمازيغية دستورية.

واستند نزار كذلك لمنشور رئيس الحكومة رقم 2018 / 16 المتعلق بإلزامية استعمال اللغة العربية أو اللغة الأمازيغية في جميع المراسلات والقرارات الإدارية وسائر الوثائق سواء الداخلية أو الموجهة للعموم، ما لم يتعلق الأمر بمخاطبة جهات أجنبية أو استعمال وثائق تقنية يتعذر ترجمتها إلى اللغة العربية، لكن يتضح أن أمين عام حزب الاستقلال لازال لم يستوعب بعد مقتضيات الدستور المغربي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق