وهبي: أصبحنا نشاهد احتجاجات تهدد الوضع الصحي بسبب سوء تدبير الحكومة لعملية الدعم

24 مايو 2020
وهبي: أصبحنا نشاهد احتجاجات تهدد الوضع الصحي بسبب سوء تدبير الحكومة لعملية الدعم

المعركة _ الرباط

وجه النائب البرلماني عن فريق “الأصالة والمعاصرة”، عبد اللطيف وهبي انتقادات بالجملة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني معبرا عن استيائه من مضامين العرض الذي قدمه  يوم الاثنين الماضي بمجلسي البرلمان حول بيانات تدبير الحجر الصحي بعد 20 ماي.

وقال وهبي في مداخلة له يوم الأربعاء في جلسة عامة خصصت لمناقشة عرض رئيس الحكومة:” كنا ننتظر منكم السيد رئيس الحكومة  أن تقدموا نظرة استشرافية واضحة للمستقبل، وأن تعلنوا للبرلمان ومن خلاله للرأي العام الوطني، عن الطرق والبرامج والوسائل الممكنة للخروج من الحجر الصحي وحالة الطوارئ، في أقرب الأجال وعن تقييم للكلفة نفسيا واجتماعيا واقتصاديا، مما سيمنح الأمل الإنساني والاقتصادي في حالة تقديم تصورات واضحة حول الإقلاع الاقتصادي لما بعد أزمة كورونا، ومن ثم معالجة إشكالية البطالة التي ارتفعت إلى نسب كبيرة، إضافة إلى دعم القطاع غير المهيكل، وغيرها من التدابير”.

وأضاف وهبي:”في الحقيقة لا نعلم إذا كانت هذه الحكومة تعمل في إطار منسجم ومتناغم بين مكوناتها، فالسيد رئيس الحكومة يقر بتمديد الحجر في وجه جميع المواطنات والمواطنين وفي وجه العاملين في القطاع غير المهيكل لثلاثة أسابيع إضافية، بينما وزير الاقتصاد والمالية يعلن عن رفع الحجر على القطاعات الاقتصادية المهيكلة مباشرة بعد يوم عيد الفطر، مما يكشف التعامل الغير المتكافئ للحكومة مع المواطنات والمواطنين”.

وفي دات السياق، عبر فريق الأصالة والمعاصرة  عن أسفه من ” كون أن خطابات الحكومة لا تشتمل على الإجراءات والتدابير الدقيقة لمعالجة إشكالية معاناة الكثير من الطبقات الهشة، بسبب عدم استفادتها من عملية الدعم” .

وقال وهبي مخاطبا العثماني:” فعوض أن تذهبوا رأسا وبصورة مستعجلة لمعالجة الاختلالات وتعميم الاستفادة من الدفعة الأولى على جميع المعنيين، شرعتم في تطبيق المرحلة الثانية، مما أجج الاحتقانات وبروز مظاهر السخط والاحتجاج في عدد من المناطق والقرى على سوء تدبير هذا الملف، مما بات يهدد السلم الاجتماعي، وبالتالي الوضع الصحي بشكل عام”.

وفي رده على تعقيب وهبي، عبر العثماني عن استيائه من استعمال بعض المفردات بغرض التهويل والتخويف وقال العثماني:”خطاب العدمية والتهويل والتخويف  شيء مرفوض وخصوصا في هذه الظرفية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق