اللجنة الوطنية للاستثمارات توافق على مشاريع بقيمة 36.4 مليار درهم

10 فبراير 2024
اللجنة الوطنية للاستثمارات توافق على مشاريع بقيمة 36.4 مليار درهم

المعركة

وافقت اللجنة الوطنية للاستثمارات على مشاريع بقيمة 36.4 مليار درهم، وهي مشاريع ستحظى بدعم الدولة ويتوقع أن توفر أكثر من 14 ألف فرصة عمل.

وكشفت رئاسة الحكومة أن الأمر يتعلق بأربعة مشاريع اتفاقيات وملحق اتفاقية واحد في إطار نظام الدعم الأساسي للاستثمار، الذي يوفره ميثاق الاستثمار الجديد، الذي يراد منه إتاحة استثمارات بـ55 مليار دولار، وخلق 500 ألف فرصة عمل بين 2022 و2026.

وستتولى مجموعة المكتب الشريف للفوسفات إنجاز مشروعين استثماريين من ضمن المشاريع التي تمت الموافقة عليها وذلك في إطار برنامجها الاستثماري الأخضر.

وسيأتي إنجاز أهداف البرنامج الاستثماري الذي يغطي الفترة بين 2023 و2027 عبر مشاركة 600 مقاولة صناعية مغربية، وخلق 25000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويهدف المجمع الشريف للفوسفات إلى تزويد جميع منشآتها الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول سنة 2027.

وستمكن هذه الطاقة الخالية من الكربون من تزويد المنشآت الجديدة لتحلية مياه البحر، من أجل تلبية احتياجات المجموعة، وكذا تزويد المناطق المجاورة لمواقع المجمع الشريف للفوسفات بالماء الصالح للشرب والري.

ويتجلى، من المشاريع المعتمدة، من قبل اللجنة الوطنية للاستثمارات في اجتماعها برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، والتعدين، تتصدر المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، حيث تمثل على التوالي 60 في المائة و38 في المائة من إجمالي المبالغ المعتمدة لهذه المشاريع، في حين تشمل باقي القطاعات صناعة السيارات والتعليم العالي.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق