النبوغ المغربي و خطاب العرش

30 يوليو 2023
النبوغ المغربي و خطاب العرش

النبوغ المغربي و خطاب العرش

 بقلم: عبد النبي عيدودي 

النبوغ المغربي كان سمة بارزة في خطاب العرش ، لما  تضمنه من مصطلحات تنهل من روح الأمة المغربية ، و ما تتحلى به هذه الأمة العظيمة من جدية و انضباط و قدرة على مواجهة الصعاب ورفع التحديات عبر التاريخ  بمصداقيتها و عملها الخالص لله و الوطن والملك.. إذ قدم جلالته خطابا قويا مفعما بالثقة و الطموح الوثاب لمعالي الأمور  مترفعا فيه عن سفاسيفها  ،خطاب النبوغ المغربي و تفرده في محيطه الإقليمي و الدولي .. خطاب النبوغ المغربي الممتلئ  بالأمل و البشائر  الكبرى و الرسائل  العميقة و المطمئنة، خطابا تحدث فيه جلالته عن المصداقية المغربية  في القول و الفعل و الجدية كآلية وسمت عمل رجالات و نساء و طبعت أداء مؤسسات هذا البليد العتيد، فترتب عليها -أي الجدية  – عدة إنجازات تؤكد نبوغ أهل المغرب و تفردهم في الصناعة و الابتكار و اسهاماتهم في البناء الاجتماعي التضامني  و الاسري العائلي .

فخطاب العرش  الذي ألقاه الملك محمد السادس مساء اليوم السبت 29 يوليوز 2024 هو خطاب الثقة بالنفس والطموح الوثاب، كما أنه خطاب يزهو بالجدية المغربية ويفتخر بمصداقية أهل المغرب، إضافة لذلك فهو خطاب كله بشائر تطمئن الشعب على دينه ودنياه، ورسائل لمن يريد أن يعترف بجدية المغرب و مصداقيته.

جلالة الملك محمد السادس  هذا مجد النبوغ المغربي  و مدحه فيه شعبه بأقوى العبارات ، وافتخر  أيما  إفتخار بنبوغ شبابه  و أشاد في خطابه بصدق وجدية الشعب المغربي في مواجهة جميع الصعاب و العقبات التي تواجه داخلية وخارجيا، وهي نفس الجدية التي طالب بها جلالة الملك شعبه الوفي بالتحلي بها في مواجهة التحديات الداخلية و الخارجية بحزم وعزم و ثقة وإصرار .

فجاء خطابه أعز الله أمره و سدد خطاه وجعل  الخير في ركابه أينما حل و إرتحل  مزكيا النبوغ المغربي في عشر محاور كالآتي :

 1) المحور الأول : إستهلاله بالحمد و الشكر لله عز وجل .. نعم الحمد لله على ملكنا .. الحمد لله على شعبنا .. الحمد لله على مؤسساتنا .. الحمد لله على أمننا و أمانينا .. الحمد لله على نعم الاستقرار و الإسلام

2) المحور الثاني :  شهادة سامية  من ملك عظيم  بنبوغ شعبه العظيم .

كشف جلالته بكل ثقة ووضوح على سمتان طبعت الشخصية المغربية وهما  الصدق والجدية .. و مدى الارتباط  الوطيد بين الشعب المغربي و العرش العلوي المجيد، ودعى جلالته الى حتمية الاستمرارية في هذه الجدية التي يتحلى بها المغاربة، من أجل تحقيق مكتسبات تنموية أخرى . وفي نفس السياق، أعطى جلالته أمثلة حية عن نتائج الجدية المغربية و نبوغيها ، كالإنجاز المُحقق من طرف المنتخب الوطني لكرة القدم في مونديال قطر 2022، وما ترتب عليه من تقديم ملف الترشيح لاحتضان مونديال 2030 رفقة الجارتين اسبانيا والبرتغال باعتبارهما شريكان دبلوماسيان للمغرب على المستوى الأوروبي.

3) المحور الثالث : إشادته بنبوغ الشباب المغربي ودعم جلالته لعلامة  صنع بالمغربي.

أكد جلالة الملك دام له النصر والتمكين، على مدى افتخاره بالقفزة التقنية التي عرفها المغرب بدعم من شبابه النابغ إثر إنتاج أول سيارة مغربية محلية الصنع، واعتبر جلالته أن هذا التقدم سيدعم علامة “صنع في المغرب” من جهة، وسيجعل المغرب قوة ضاربة على مستوى الاستثمار والإنتاج من جهة أخرى. و بعد هذا ثمرة من ثمار رؤية جلالته لورش الاسثتمار و التصنيع بالمغربو خاصة في صناعة السيارات .

   4) المحور الرابع : قضية الوحدة الوطنية.

وعلى المستوى الخارجي قال جلالته بأن جديتنا تتجسد كذلك في وحدتنا الترابية التي أثمرت على التوالي الاعترافات بمغربيتها، وٱخرها كان اعتراف اسرائيل بسيادة المغرب على أراضي صحراءه المغربية . و بعدا يؤكد جلالته أن النظر إلى المغرب يمر عبر الصحراء المغربية .. فالاعتراف بمغربية الصحراء هو النظار التي يجب النظر بها إلى المغرب كما سبق أن أكد جلالته ذلك في خطاب العرش لسنة 2022.. و هذا ما أثمر باعترافات دول كبرى بمغربية صحرائنا .

   5)المحور الخامس : حدد جلالته موقف المغرب من القضية الفلسطينية

وخلافا لما يعتقد أعداء وحدتنا الترابية كون العلاقات الإسرائيلية المغربية ستؤثر على موقف المغرب من القدس وفلسطين، فالملك نصره الله حسم الأمر اليوم وأكد دعمه الثابت المطلق والمستمر للقضية الفلسطينية في ظل حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس.. و هو رد على كل من يصتادون في الماء العكر و يردون تزوير المواقف و الحقائق .. فالمغرب بقيادة ملكه الهمام رئيس لجنة بيت مال القدس يصرح بلسانه و على الفضاء المباش في خطاب رسمي دعمه و تشبته بالحل الدولتين و بالقدس عاصمة أبدية للفلسطينين.

6) المحور السادس : إشكالية الأزمة الإقتصادية .

نوه جلالة الملك أسدل الله عليه رداء الصحة والعافية، بصمود الاقتصاد الوطني  في ظل  تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عليه  وما نتج عنها من ضرب القدرة الشرائية للمواطنين و ارتباك في سلاسل الانتاج ، و انكماش الاستثمار ، وقال نحن في حاجة إلى المزيد من الجدية ضمان مزيد من  الصمود لإقتصادنا  الوطني، فدعى جلالته الحكومة إلى الإسراع بتنزيل مشروع الهيدروجين الأخضر.

 7) المحور السابع : طلب جلالته التعجيل باستكمال ورش الحماية الإجتماعية.

ينتظر جلالة الملك من الحكومة إنهاء مشروع ورش الحماية الإجتماعية و استكمال السجل الاجتماعي و اطلاق الدعم المباشر للاسر الفقيرة حتى يتسنى لنا بنتء أسس النموذج التنموي  الجديد الذي يصون كرامة المواطن المغربي و يوفر له التغطية الصحية و السكن اللائق و الشغل الكريم .

 8) المحور الثامن : مواجهة تحدي ندرة المياه .

دعى جلالته إلى ضرورة التحلي بمزيد من الجدية لمواجهة أزمة الماء وتنزيل البرنامج الوطني للماء لفترة 2020- 2027، كما أكد على ضرورة التحلي بالحكامة في تدبير هذا القطاع. و أكد جلالته على حرص الشديد في تتبع هذا الملف عن كتب نظر لاهميته القصوى .. فهو ملف يواجه شح المياه و مشكل الجفاف و ندرة التساقطات و كذا التزايد المطرد على الماء الصالح للشرب و مياه السقي على حد سواء .. و الجميع يعلم أن الحروب المقبل هي حروب الماء .. لهذا يحرص جلالته على تحقيق الأمن المائي لشعبه الوفي .

 9) المحور التاسع : أكد فيه جلالته حرصه القوي و المتين على صون القيم  المغربية و المحافظة على المرجعيات الدينية و الوطنية .

و في هذا الصدد طمأن جلالته شعبه الوفي على أن القيم و المرجعيات الدينية والوطنية خط أحمر و هو امتداد لخطابه السابق في عيد العرش 2022 الذي قال فيه باعتباره أمير للمؤمنين فلا يحل حراما و لا يحلل حراما .. مما يؤكد حرص جلالته على التمسك بإسلامية الدولة المغربية .. فعاد جلالته  في هذا الخطاب داعيا إلى ضرورة التشبث بالجدية في باب  القيم والمرجعية المغربية، وفق المبادئ التالية:

أ)شعارنا الخالد الله الوطن الملك.. و هذه رسالة لكل مسؤال بضرورة العودة في أي قرار أو إصلاح إلى ثوابت الأمة المغربية  ( العقيدة الأشعرية ، الفقه المالكي ، التصوف السني، إمارة المؤمنين).

ب)الوحدة الوطنية: لا اتفاق و شغل و لا استثمار لأحد فردا أو دولة إلى بعد التأكيد و التصديق على وحدتنا الترابية من طنجة الى الكويرة .. وحدة متكاملة لا تتجزأ و لا تتغير.فالصحراء المغربية هي النظارة التي يرى بها المغرب علاقاته الخارجية .

ج) صيانة الروابط الإجتماعية والعائلية: و لعلها رسالة من جلالته إلى الأصوات التي تتعالى بالتحديث في النصوص المتعلقة بالقانون الجنائي و مدونة الأسرة.. فلا إجتهاد مع ورد النص القطعي الدلالة يقول جلالته في خطاب العرش لسنة 2022.. وفي هذا الصدد نبه جلالته شعبه الوفي إلى ضرورة صيانة الروابط الاجتماعية و العائلية.

د)مواصلة مسارنا التنموي تحقيقا للارتقاء الاقتصادي والاجتماعي.

أكد جلالته على ضرورة الذود عن القيم المغربية و المرجعيات الإجتماعية و العائلية  مع  مواصلة العمل بنفس المصداقية والجدية  في بناء مسارنا التنموي ليتحقق للأمة المغربية الارتقاء الاقتصادي بمزيد من الاستثمارات الصناعية و الهيدروجين و التجارية ، بالاضافة إلى مزيد من الازدهار الاجتماعي و  الكرامة للمواطنين بتوفير الحماية الاجتماعية لهم في الصحة و الشغل و التعليم و السكن .

10) المحور العاشر : العلاقات المغربية الجزائرية.

أكد جلالته على الروح الإسلامية المفعمة بمحبة الجوار .. فصرح بأن علاقتنا مع الجزائر هي علاقة محبة وتواصل .. داعيا الله عز وجل أن تفتح الحدود بين الشعبين الشقيقين.. و هذا هو النبوغ المغربي الذي يتجسد في نبل جلالته لما يتحلى به من شيم الكرماء و النبلاء  ، بل وأخلاق الملوك  العظماء ..  مما يؤكد أن سياسة اليد الممدودة للإخوة الجزائريين الأشقاء كانت ولا زالت حتى اليوم و ستبقى حتى يرث الله الارض و من عليها .

هكذا استطاع جلالته في هذا الخطاب من يبرز النبوغ المغربي و يزرع الثقة و الامل في شعبه الوفي رجالا ونساء و شبابا وأطفالا ..و أكد حرصه على خدمة قضايا أمته المغربية داخليا وخارجيا .. متشبثين بنبوغنا و قيمنا و ثوابتنا الدينية والوطنية..   أوفياء دوما  لشعارنا  أمتنا الخالد الله الوطن الملك.

مقال بقلم: د. عبد النبي عيدودي

  • باحث في الشؤون الدينية والسياسية
  • مدير المركز المغربي للقيم والحداثة
  • دكتوراه في العقائد والأديان السماوية
  • دكتوراه في القانون الدستوري وعلم السياسة
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق