تقرير للمجلس الإقتصادي والإجتماعي يشرح الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالنغرب لسنة 2022

28 نوفمبر 2023
تقرير للمجلس الإقتصادي والإجتماعي يشرح الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالنغرب لسنة 2022

المعركة/الرباط

كشف المجلس الإقتصادي والإجتماعي في تقرير له، ‬أن الظرفية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬خلال سنة 2022 كانت غير مواتية ما أدى إلى ‬‬انعكاسات‭ ‬سلبية‭ ‬على‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬القيم‭ ‬الإجمالية‭ ‬والمؤشرات‭ ‬الاقتصادية، ‬ما‭ ‬سجل‭ ‬تفاقم‭ ‬في‭ ‬العجز‭ ‬التجاري.

وأشار المجلس إلى‭ ‬ارتفاع‭ ‬معدل‭ ‬التضخم من 1,4  في المائة إلى 6,6 في المائة مرده‭ ‬بالأساس‭ ‬الارتفاع‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬أسعار‭ ‬المواد‭ ‬الغذائية،‭ ‬الذي‭ ‬يلقي‭ ‬بثقله‭ ‬على‭ ‬القدرة‭ ‬الشرائية‭ ‬للأسر‭ ‬الأكثر‭ ‬هشاشة‭. ‬

وسجل المجلس على أن سنة 2022، تميزت بظرفية صعبة ‭ ‬للغاية‭ ‬بالنسبة‭ ‬لمعظم‭ ‬اقتصاديات‭ ‬البلدان‭ ‬المتقدمة‭ ‬والصاعدة،‭ ‬وذلك‭ ‬جراء‭ ‬تضافر‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الصدمات‭ ‬الكبرى‭.

وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد الوطني شهد تراجعا في وتيرة النمو من 8 في المئة سنة 2021 إلى 1.3 في المئة خلال سنة 2022، وهو ما يؤكد الطابع الظرفي للانتعاش الذي شهده الاقتصاد المغربي في 2021.

وأكد المجلس أنه و‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬الانخفاض‭ ‬الطفيف‭ ‬في‭ ‬معدل‭ ‬البطالة،‭ ‬من‭ ‬12‭.‬3‭ ‬في‭ ‬المائة‭ ‬سنة‭ ‬2021‭ ‬إلى‭ ‬11‭.‬8‭ ‬في‭ ‬المائة‭ ‬خلال‭ ‬سنة‭ ،‬2022‭ ‬فقد‭ ‬سجل‭ ‬المغرب‭ ‬فقدان‭ ‬عدد‭ ‬صاف‭ ‬من‭ ‬مناصب‭ ‬الشغل‭ ‬يصل إلى 24 ألف منصب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق