لأول مرة باللغة الإنجليزية في تاريخ المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.. هبة البوشتاوي تناقش أطروحة بحث لنيل دبلوم الماستر

17 ديسمبر 2023
لأول مرة باللغة الإنجليزية في تاريخ المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.. هبة البوشتاوي تناقش أطروحة بحث لنيل دبلوم الماستر

المعركة

برحاب المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ناقشت الباحثة هبة البوشتاوي يوم السبت 16 دجنبر 2023، ولأول مرة باللغة الإنجليزية في تاريخ المعهد، أطروحة بحث لنيل دبلوم الماستر تحت عنوان “ظهور وسائل الإعلام الرقمية المغربية الناطقة بالإنجليزية: ضرورة أم ترف“.

يتطرق هذا البحث بالتحليل والدراسة لظاهرة سرعة ظهور الوسائط الإعلامية الناطقة بالإنجليزية في المغرب وما إذا كان وجودها يعتبر ترفاً أو ضرورة. كما تهدف هذه الدراسة لعرض المحطات التي اعتُبر فيها هذا الظهور ضرورة من خلال دراسة تاريخ وتطور وخصائص مختلف نماذج هذه الوسائل الإعلامية. كما يتوخى هذا البحث أيضا استكشاف الصلة الوثيقة بين المغاربة وهذه المنابر، مع تحليل مختلف وجهات النظر والعوامل التي تجتذب الجمهور المغربي لها.

واعتمد البحث على ظاهرة دمقرطة تكنولوجيات المعلومات والاتصال والتأثير المتزايد للغة الإنجليزية عبر أشكال وسائط الإعلام المتاحة للجميع مثل أشرطة الفيديو على منصة تيك توك.

وتأتي هذه الدراسة تأتي كتتويج لما يقارب سنتين من التدريب النظري والعملي ضمن برنامج ماستر “انتاج المحتويات السمعية البصرية والرقمية”  بالمعهد العالي للإعلام والاتصال. فبعد جمع المعطيات الضرورية بالاعتماد على منهجيات متباينة، أظهرت النتائج أن المغرب في حاجة ماسة إلى المزيد من الوسائط الإعلامية الناطقة بالإنجليزية، لاسيما الرقمية منها، خاصة أن النماذج السابقة أبانت عن نجاح كبير. وفي هذا السياق يسهم هذا البحث، من خلال استكشاف الارتفاع المطرد لعدد الوسائل الإعلامية الناطقة بالإنجليزية في تحسين فهم هذا التطور الإعلامي وأهميته في المغرب. بالإضافة لذلك، فإن هذا البحث يقدم معطيات وأفكاراً للمهتمين والعاملين في الساحة الإعلامية وواضعي السياسات وكذا الباحثين.

كما اهتمت هذه الدراسة بتسليط الضوء أيضا على التصاعد الملحوظ للذكاء الاصطناعي واستخداماته في الصحافة والسينما، مع التركيز على رأي المهنيين المغاربة فيه، وذلك اعتبارا لراهنية الموضوع وتقاطعه مع الموضوع الأساسي للبحث.

تجدر الإشارة أن لجنة المناقشة تشكلت من نخبة من الخبراء والمختصين في المجال، ويتعلق الأمر بالسيد بنعيسى عسلون رئيسا والذي يشغل بالمناسبة منصب المدير العام للهاكا (الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري) والسيد طارق سلمان العلمي أستاذ بكلية علوم التربية والأستاذين بالمعهد العالي للإعلام والاتصال السيدة مريم آيت بالحسين والأستاذ عبد الصمد مطيع والذين أجمعوا على جرأة البحث وحسن اختيار زاوية مقاربة الموضوع مع التسجيل أن العمل في مجمله يعكس مسار الباحثة هبة البوشتاوي من السينما إلى الصحافة، علما أنها حاصلة من قبل على دبلوم الإجازة من المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما شعبة الإخراج.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق