لهذا يحصل العديد من سماسرة الانتخابات على تزكيات الأحزاب ويتخلون عليها مع نهاية تاريخ وضعها لدى السلطات

14 يوليو 2021
لهذا يحصل العديد من سماسرة الانتخابات على تزكيات الأحزاب ويتخلون عليها مع نهاية تاريخ وضعها لدى السلطات

المعركة

ظاهرة غريبة يعرفها المشهد الحزبي المغربي مع قرب موعد الاستحقاقات الانتخابية للثامن من شتنبر المقبل تتمثل في السباق نحو الحصول على تزكيات الأحزاب للانتخابات التشريعية المقبلة من قبل سماسرة الانتخابات بغرض قطع الطريق على بعض الكفاءات للحصول على التزكية من أجل المنافسة على مقاعد برلمان 2021.

في حديث لجريدة المعركة أسر أحد الأمناء العامين لأحد الأحزاب “الصغرى” أن حزبه مر بتجارب سابقة كلما اقترب موعد استحقاق انتخابي إلا وتعرض لتحايل من سماسرة الانتخابات حيث يتسابقون للحصول على أكبر عدد من التزكيات من أحزاب مختلفة ويتخلون عليها ساعات اودقائق قليلة على موعد نهاية وضع ملفات المرشحين مما يجعل دوائرهم بدون تغطية لينحصر الصراع بين أولياء نعمة هؤلاء السماسرة.

وأضاف المصدر ذاته قائلا: ” إنه تحايل ولكن القانون لا يحمي المغفلين،  لكن لحماية ديمقراطيتنا يجب الحزم ضد هؤلاء السماسرة الذين يفسدون اللعبة السياسية ببلادنا”.

فبالإضافة إلى المنافسة الغير المتوازنة بين الأحزاب الكبرى والصغرى تتعرض الأخيرة للتحايل في ظل غياب قواعد جماهيرية مؤطرة ووفية للحزب تفرض الأساليب الديمقراطية للحصول على التزكية عوض التوزيع العشوائي من قيادات هذه الأحزاب التي ترفض تداول النخب والديمقراطية الداخلية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

    موافق